Saturday, August 1, 2015

الأدوات المستخدمة في التحنيط |


من أهم الأدوات التي استخدمها المصري القديم في التحنيط

1. مائدة التحنيط وهي عبارة عن لوح حجري مائل السطح يوجد به فتحة ليخرج منها سائل الجسد الناتج عن عملية أغمار الجسد بأكوام من النطرون حيث يتجمع هذا السائل في خزان ملاصق للوح الحجري وقد صورت الموائد التي كانت تستخدم في عملية التحنيط علي جدران المقابر.
2. آلة كالأزميل والمقطع وكانت تستخدم في كسر عظام الأنف لاستخراج المخ وكان هذا الأجراء يحتاج لقوة عضلية كبيرة لذلك تتعرض عظام الوجه للتكسير .
3. قضبان حديدية معقوفة كان يستخدمها المحنطون لاستخراج المخ عن طريق الأنف  فكانت تهتك سحايا المخ والمخ نفسه فيتحول لقطع صغيرة .
4. قضيب ملوي من النحاس أو البرونز علي شكل ملعقة وكان يستخدم لعمل الثقب الأعظم .
5. قضيب صغير الحجم يشبه الملعقة حلزوني النهاية يستخرج به أجزاء المخ نفسه ثم يحقنون سائل من المواد الأكالة لاستخراج ما تبقي من أجزاء المخ وهناك بعض الحالات الدالة علي أن المخ قد استخرج تماما وهناك حالات آخري وجدت بها بقايا للمخ داخل التجويف المخي بالجمجمة وفي بعض الحالات كان يتم استخراج المخ عن طريق الثقب العظمي بأسفل الجمجمة .
6. مدية صغيرة كانت تستخدم لقطع الاتصالات بين الأحشاء .
7. فرشاة التحنيط المجدولة من سعف النخيل طولها 10سم كانت تستخدم لتنظيف فراغ البطن بعد إزالة الأحشاء وكذلك لإزالة بقايا ملح النطرون بعد الانتهاء من تجفيف الجسد.
8. مقص برونزي طوله 6.8سم .
9. ملاقيط طولها 7.5سم و جفتات لالتقاط الأعضاء الداخلية وبعضها كان له محابس وبعضها بدون .
10. إبرة برونزية بخيط كتاني كانت تستعمل في حالات قليلة لتقطيب الشق الذي استخرج منه الأحشاء .
11.  مشرطان أحدهما بطول 17سم والآخر 14.7سم كانوا يصنعوا من الحجر .
12. أواني الأحشاء " الأواني الكانوبية" وكانت تستخدم لحفظ الأعضاء الرخوة التي لا يمكن تجفيفها وهي بداخل الجسد ويتم استخراجها وتجفف علي حدا , وكانت هذه الأواني في بداية عصر الدولة القديمة عبارة عن صندوق مربع قسم إلي أربعة أجزاء وكان يصنع هذا الصندوق من الأحجار الصلبة في حالة استخدامه لأحشاء الملوك والملكات , ويصنع من الخشب لغيرهم من الناس وكان يوضع في فجوة تنقر خصيصا له علي مقربه من التابوت في حجرة الدفن إلا أن منذ أواخر الأسرة السادسة بدل هذا الصندوق بأربعة أواني صنعت من الحجر وكانت لها غطاء مستدير مصقول السطح ثم تطور الغطاء فكان في عصر الدولتين الوسطي والحديثة وحتى آخر الأسرة الثامنة عشر يتخذ هيئة رأس صاحب الجثة ثم صنعت هذه الأغطية علي هيئة رؤوس أبناء حورس وهم أربعة معبودات أطلق عليهم المصريين القدماء اسم أبناء حورس .

No comments:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 Arch.info
تصميم : يعقوب رضا