Saturday, August 1, 2015

المواد المستخدمة في التحنيط |


 المواد المستخدمة في التحنيط فقد استخدموا المصريين القدماء مواد مستوردة وآخري محلية وهي مواد طبيعية استخلصوها من الأشجار أو الثمار أو الأملاح الطبيعية وهذه المواد كان من المعتقد أنها نتاج دموع الآلهة التي تساقطت علي الأرض عندما بكوا موت أوزيريس وهي التي تحيى جسد الميت المحنط بقوي هذه الآلهة ومن أهمها :-
1.  الماء حيث تم استخدمه كمادة للتطهير بهدف إزالة الأوساخ المتعلقة بجسد المتوفى وكذلك له هدف معنوي إلا وهو إعادة الميلاد .
2.  ملح النطرون وكان اسمه باللغة المصرية القديمة "حسمن" وهو يوجد طبيعيا بشكل مزيج من كربونات الصوديوم وبكربونات الصوديوم وكان يستخدم لتجفيف جسد المومياوات وإخراج السوائل منها وفي زمن الأسرة الحادية والعشرين ابتكرت لف كميات صغيرة من النطرون في الكتان بهيئة كرات ووضعها بداخل تجويف الصدر والبطن , وكلمة نطرون مشتقة من الكلمة المصرية القديمة نثر أي الشيء المقدس وهي إشارة لقداسة هذا الملح .
3.   شمع العسل واستخدم كمادة عازلة لتغطية الأذنين والعينين والأنف والفم وشق البطن وفي بعض المومياوات استخدم في تغطية الفخذين والظهر .
4.    راتينج حيث كان يستخدم كسائل طبيعي من الأشجار استعمل في التحنيط كما استعمل في أدهنه الزيت والعطور وكان الراتينج الصمغي يؤخذ من أشجار الصنوبر والعرعر .
5.     القار "القطران" وذكر لوكاس انه لم يستخدم في التحنيط إلا في زمن البطالمة .
6.     القشية أو "القرفة" وكانت تحضر منها نوع من الزيوت ذات الرائحة العطرة .
7.     نبات المر وكان يستخرج منه سائل يميل لونه للون الأصفر أستخدم كمادة عطرية .
8.     شجرة المستكة كان يستخرج منه سائل ذو رائحة عطرية .
9.  البصل وقشرة واسمه بالمصرية القديمة "حظو"  حيث وجد البصل بين لفائف المومياوات أو في التوابيت ووضع قشرة البصل أحيانا علي عين الميت لمنع وصول البكتريا .
10.    لب خيار الشنبر ذو اللون الأسود و يحتوي علي زيوت طياره .
11.    الكندر "اللبان الدكر" وكان يصنع منه سائل يميل لونه إلي اللون الأصفر يستخدم في دهن رأس المومياء .
12.    نشارة الخشب العطري من الصنوبر والعرعر .
13.  الحناء وهي حشائش مصرية لها رائحة ذكية يحضر من أوراقه عجين يحوي مادة ملونه تستعمل في صبغ أصابع وأظافر وشعر بعض المومياوات وكان يحضر من الحناء مطبوخا قيل انه منق للدم ومنقوق في الخل كان يستخدم كمسكن للآلام وكانت أزهاره تدخل في العطور .
14.  زيت "القادروس" وذكره هيرودوت وديودور عند ذكرهم للتحنيط عن المصريين ولكنه غير معروف حاليا وربما كان المقصود به زيت التربنتينة أو حامض خل الخشب الحاوي لزيت التربنتينة أو قار الخشب وزيت القادروس الذي استخدم كدهان ربما هو زيتا عاديا مضاف إليه مواد عطرية .
15.    زيت الأرز واستخرج من حبات شجرة العرعر بعد نقعها في الدهون الحيوانية .
16.    زيت الخروع كان يستخدم في بعض الأحيان بديلا عن زيت الأرز .
17.    دهن الثور وكان يغلي ويصب داخل الجمجمة وعلي السطح الخارجي للجسد .
18.    نبيذ البلح وهو عبارة عن عصارة تؤخذ من شجرة النخيل ويحتوي علي 14% كحول إثيلى و كان يستخدم كمادة معقمة في تنظيف فراغ الجمجمة و فراغ البطن واستعمله المحنط في تنظيف يديه قبل وضعهما في داخل الجسد .
19.    ليكن "نبات الحزاز" وجد في بطن الملك رمسيس الرابع .
20.    لفائف الكتان وكانت تستخدم للف المومياوات لمنحها كثافة وحمايتها.

No comments:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 Arch.info
تصميم : يعقوب رضا